الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الإسراء: الآيات 39- 41] {ذلِكَ مِمَّا أَوْحى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ فَتُلْقى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) أَفَأَصْفاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِناثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا (40) وَلَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُورًا (41)}.{ذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة {مِمَّا} ما موصولية متعلقان بالخبر المحذوف {أَوْحى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر {إِلَيْكَ} متعلقان بأوحى {رَبُّكَ} فاعل والكاف مضاف إليه والجملة صلة {مِنَ الْحِكْمَةِ} متعلقان بأوحى أو بحال محذوفة {وَلا تَجْعَلْ} الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله محذوف والجملة معطوفة {مَعَ} ظرف مكان متعلق بتجعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِلهًا} مفعول به {آخَرَ} صفة {فَتُلْقى} الفاء فاء السببية ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف {فِي جَهَنَّمَ} جهنم ممنوع من الصرف مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ومتعلقان بتلقى {مَلُومًا مَدْحُورًا} حالان {أَفَأَصْفاكُمْ} الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض ومفعوله المقدم والجملة مستأنفة {رَبُّكُمْ} فاعل مؤخر والكاف مضاف إليه {بِالْبَنِينَ} متعلقان بأصفاكم وهو مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {وَاتَّخَذَ} الواو عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {مِنَ الْمَلائِكَةِ} متعلقان باتخذ {إِناثًا} مفعول به أول أما مفعوله الثاني فهو من الملائكة {إِنَّكُمْ} إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها {لَتَقُولُونَ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر {قَوْلًا} مفعول مطلق {عَظِيمًا} صفة {وَلَقَدْ} الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق {صَرَّفْنا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم {فِي هذَا} الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بصرفنا {الْقُرْآنِ} بدل {لِيَذَّكَّرُوا} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بحذف النون والواو الفاعل واللام وما بعدها متعلقان بصرفنا {وَما} الواو حالية وما نافية {يَزِيدُهُمْ} مضارع فاعله محذوف والهاء مفعوله {إِلَّا} أداة حصر {نُفُورًا} مفعول به ثان والجملة حالية..[سورة الإسراء: الآيات 24- 44] {قُلْ لَوْ كانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَما يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا (42) سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)}.{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لَوْ} حرف شرط غير جازم {كانَ} فعل ماض ناقص {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بخبر كان المقدم والهاء مضاف إليه {آلِهَةٌ} اسم كان والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية {كَما} الكاف جارة وما مصدرية {يَقُولُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والكاف وما بعده متعلقان بخبر كان المحذوف {إِذًا} حرف جواب وجزاء {لَابْتَغَوْا} اللام واقعة في جواب لو وماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {إِلى ذِي} ذي مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة ومتعلقان بابتغوا {الْعَرْشِ} مضاف إليه {سَبِيلًا} مفعول به {سُبْحانَهُ} مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه وهي جملة مستأنفة {وَتَعالى} الواو عاطفة {تَعالى} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {عَمَّا} ما موصولية ومتعلقان بتعالى: {يَقُولُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة {عُلُوًّا} مفعول مطلق {كَبِيرًا} صفة {تُسَبِّحُ} مضارع مرفوع {لَهُ} متعلقان بتسبح {السَّماواتُ} فاعل {وَالْأَرْضُ} معطوف على السموات والجملة مستأنفة {وَمَنْ} اسم موصول معطوف على ما سبق وهو في محل رفع {فِيهِنَّ} متعلقان بالصلة المحذوفة {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن نافية {مَنْ} حرف جر زائد {شَيْ ءٍ} مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة معطوفة {إِلَّا} أداة حصر {يُسَبِّحُ} مضارع فاعله مستتر {بِحَمْدِهِ} متعلقان بيسبح والجملة خبر المبتدأ {وَلكِنْ} الواو استئنافية ولكن حرف استدراك {لا} نافية {تَفْقَهُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مستأنفة {تَسْبِيحَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {إِنَّهُ} إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها {كانَ حَلِيمًا غَفُورًا} كان وخبراها واسمها محذوف والجملة خبر إن..[سورة الإسراء: الآيات 45- 46] {وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجابًا مَسْتُورًا (45) وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْرًا وَإِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى أَدْبارِهِمْ نُفُورًا (46)}.{وَإِذا} الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {قَرَأْتَ} ماض والتاء فاعل والجملة مضاف إليه {الْقُرْآنَ} مفعول به {جَعَلْنا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا {بَيْنَكَ} ظرف مكان متعلق بجعلنا والكاف مضاف إليه {وَبَيْنَ} معطوف على ما سبق {الَّذِينَ} موصول في محل جر مضاف إليه {لا يُؤْمِنُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة {بِالْآخِرَةِ} متعلقان بيؤمنون {حِجابًا} مفعول به {مَسْتُورًا} صفة {وَجَعَلْنا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {عَلى قُلُوبِهِمْ} متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه {أَكِنَّةً} مفعول به {أَنْ} ناصبة {يَفْقَهُوهُ} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب مفعول لأجله أي خشية أن إلخ {وَفِي آذانِهِمْ وَقْرًا} معطوف على قلوبهم {وَإِذا} الواو عاطفة إذا ظرف يتضمن معنى الشرط {ذَكَرْتَ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {رَبَّكَ} مفعول به والكاف مضاف إليه {فِي الْقُرْآنِ} متعلقان بذكرت {وَحْدَهُ} حال والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {وَلَّوْا} ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {عَلى أَدْبارِهِمْ} متعلقان بولوا والهاء مضاف إليه {نُفُورًا} حال أو مفعوله لأجله..[سورة الإسراء: الآيات 47- 49] {نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلًا مَسْحُورًا (47) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثالَ فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (48) وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظامًا وَرُفاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49)}.{نَحْنُ أَعْلَمُ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة {بِما} ما موصولية ومتعلقان بأعلم {يَسْتَمِعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {إِلَيْكَ} متعلقان بيستمعون {إِذْ} ظرف زمان متعلق بأعلم {يَسْتَمِعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مضاف إليه {إِلَيْكَ} متعلقان بيستمعون {وَإِذْ هُمْ نَجْوى} إذ ظرف معطوف على ما قبله ومبتدأ وخبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه {إِذْ} ظرف بدل من إذ قبلها: {يَقُولُ الظَّالِمُونَ} مضارع وفاعله مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه {إِنْ} حرف نفي {تَتَّبِعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول {إِلَّا} أداة حصر {رَجُلًا} مفعول به {مَسْحُورًا} صفة {انْظُرْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب على الحال {ضَرَبُوا} ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به {لَكَ} متعلقان بضربوا {الْأَمْثالَ} مفعول به {فَضَلُّوا} الفاء عاطفة وماض وفاعله {فَلا} لا نافية {يَسْتَطِيعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {سَبِيلًا} مفعول به {وَقالُوا} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة {أَإِذا} الهمزة للاستفهام وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {كُنَّا عِظامًا} كإن واسمها وخبرها {وَرُفاتًا} معطوف على ما سبق {أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} الهمزة للاستفهام وإن ونا اسمها واللام المزحلقة والخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {خَلْقًا} مفعول مطلق أو حال، {جَدِيدًا} صفة، والجملة مؤكدة..[سورة الإسراء: الآيات 50- 51] {قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيدًا (50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51)}.{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {كُونُوا} أمر ناقص والواو اسمه {حِجارَةً} خبر كانوا والجملة مقول القول {أَوْ حَدِيدًا} معطوف على حجارة {أَوْ خَلْقًا} معطوف على ما سبق {مِمَّا} ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة خلقا {يَكْبُرُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {فِي صُدُورِكُمْ} متعلقان بيكبر والكاف مضاف إليه {فَسَيَقُولُونَ} الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {مَنْ} اسم استفهام في محل رفع مبتدأ {يُعِيدُنا} مضارع مرفوع ونا مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر {قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {الَّذِي} موصول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف والجملة مقول القول {فَطَرَكُمْ} ماض ومفعوله فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها {فَسَيُنْغِضُونَ} الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {إِلَيْكَ} متعلقان بينغضون {رُؤُسَهُمْ} مفعول به والهاء مضاف إليه {وَيَقُولُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة {مَتى} اسم استفهام متعلق بمحذوف خبر مقدم {هُوَ} مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول {قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {عَسى} فعل ماض للترجي واسمها محذوف {أَنْ} ناصبة {يَكُونَ} مضارع ناقص اسمه مستتر {قَرِيبًا} خبر وجملة عسى إلخ مقول القول والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى..[سورة الإسراء: الآيات 52- 54] {يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا (52) وَقُلْ لِعِبادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (54)}.{يَوْمَ} ظرف زمان في محل نصب على الظرفية متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر {يَدْعُوكُمْ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه {فَتَسْتَجِيبُونَ} الفاء عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {بِحَمْدِهِ} متعلقان بمحذوف حال أي حامدين {وَتَظُنُّونَ} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة {إِنْ} نافية {لَبِثْتُمْ} ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به لتظنون {إِلَّا} أداة حصر {قَلِيلًا} صفة لمفعول مطلق {وَقُلْ} الواو عاطفة وقل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة {لِعِبادِي} متعلقان بقل والياء مضاف إليه {يَقُولُوا} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول {الَّتِي} موصول مفعول به {هِيَ أَحْسَنُ} مبتدأ وخبر والجملة صلة {إِنَّ الشَّيْطانَ} إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها {يَنْزَغُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة خبر إن {بَيْنَهُمْ} متعلق بينزغ {إِنَّ الشَّيْطانَ} إن واسمها والجملة بدل من إن الشيطان الأولى {كانَ} ماض ناقص واسمها محذوف {لِلْإِنْسانِ} متعلقان بعدوا {عَدُوًّا} خبر كان {مُبِينًا} صفة والجملة خبر إن {رَبُّكُمْ أَعْلَمُ} مبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه {بِكُمْ} متعلقان بأعلم {إِنْ يَشَأْ} إن شرطية ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب {يَرْحَمْكُمْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء {أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ} معطوف على سابقه {وَما} الواو استئنافية وما نافية {أَرْسَلْناكَ} ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة استئنافية {عَلَيْهِمْ} متعلقان بوكيلا {وَكِيلًا} مفعول به ثان..[سورة الإسراء: الآيات 55- 56] {وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلى بَعْضٍ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُورًا (55) قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلًا (56)}.{وَرَبُّكَ أَعْلَمُ} الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة {بِمَنْ} من اسم الموصول مجرور ومتعلقان بأعلم {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة {وَالْأَرْضِ} معطوف على السموات {وَلَقَدْ} الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق {فَضَّلْنا} ماض وفاعله {بَعْضَ} مفعول به النَّبِيِّينَ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {عَلى بَعْضٍ} متعلقان بفضلنا والجملة جواب قسم لا محل لها {وَآتَيْنا داوُدَ زَبُورًا} ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة {قُلِ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {ادْعُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به {زَعَمْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بمحذوف صفة آلهة مقدرة والهاء مضاف إليه {فَلا} الفاء استئنافية ولا نافية {يَمْلِكُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة {كَشْفَ} مفعول به {الضُّرِّ} مضاف إليه {عَنْكُمْ} متعلقان بكشف {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {تَحْوِيلًا} معطوف على كشف..[سورة الإسراء: الآيات 57- 59] {أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخافُونَ عَذابَهُ إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ كانَ مَحْذُورًا (57) وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوها قَبْلَ يَوْمِ الْقِيامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوها عَذابًا شَدِيدًا كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُورًا (58) وَما مَنَعَنا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها وَما نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا (59)}.{أُولئِكَ} أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب {الَّذِينَ} اسم موصول بدل والجملة مستأنفة {يَدْعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {يَبْتَغُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر {إِلى رَبِّهِمُ} متعلقان بيبتغون {الْوَسِيلَةَ} مفعول به {أَيُّهُمْ} اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه {أَقْرَبُ} خبر والجملة في محل نصب مفعول به ليدعون {وَيَرْجُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة {رَحْمَتَهُ} مفعول به والهاء مضاف إليه {وَيَخافُونَ عَذابَهُ} معطوف على ما سبق وإعرابه مثله {إِنَّ عَذابَ} إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها {رَبِّكَ} مضاف إليه والكاف مضاف إليه {كانَ مَحْذُورًا} كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن {وَإِنْ} الواو استئنافية وإن نافية لا عمل لها {مِنْ} حرف جر زائد {قَرْيَةٍ} مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة {إِلَّا} أداة حصر {نَحْنُ} مبتدأ {مُهْلِكُوها} خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة والهاء مضاف إليه والجملة خبر قرية {قَبْلَ} ظرف زمان متعلق بمهلكوها {يَوْمِ} مضاف إليه {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {أَوْ مُعَذِّبُوها} معطوف على مهلكوها {عَذابًا} مفعول مطلق {شَدِيدًا} صفة {كانَ ذلِكَ} ذا اسم إشارة في محل رفع اسم كان واللام للبعد والكاف للخطاب {فِي الْكِتابِ} متعلقان بمسطورا {مَسْطُورًا} خبر كان والجملة مستأنفة. {وَما} الواو استئنافية وما نافية {مَنَعَنا} ماض ومفعوله الأول والجملة استئنافية {أَنْ نُرْسِلَ} أن ناصبة ومضارع منصوب بأن وهو في تأويل مصدر مفعول منع الثاني {بِالْآياتِ} الباء زائدة والآيات مفعول به {إِلَّا} أداة حصر {أَنْ} مخففة واسمها محذوف ضمير الشأن وهي وما بعدها في محل رفع فاعل منعنا {كَذَّبَ} ماض مبني على الفتح {بِهَا} متعلقان بكذب {الْأَوَّلُونَ} فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ} ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة {مُبْصِرَةً} حال {فَظَلَمُوا} الفاء عاطفة وماض وفاعله {بِهَا} متعلقان بظلموا {وَما} الواو استئنافية وما نافية {نُرْسِلَ} مضارع فاعله مستتر {بِالْآياتِ} الباء زائدة والآيات مفعول به والجملة استئنافية {إِلَّا} أداة حصر {تَخْوِيفًا} مفعول لأجله.
|